الإمتحان المهني : منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية الدرجة 1 - السلم 11 - 2003 - awrakpress

Header Ads

الإمتحان المهني : منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية الدرجة 1 - السلم 11 - 2003


 امتحان: ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى

- دورة: دجنبر 2003

- مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
- مدة الإنجاز: ساعتان - المعامل: 2

في سياق أجرأة وتفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومواكبة لمستجدات الساحة التربوية، اعتمدت المقاربة بالكفايات مدخلا استراتيجيا في مراجعة المناهج والبرامج وإعداد الكتب المدرسية.
وفي هذا الصدد، فإن تحقيق الكفايات المستهدفة، يتطلب تطوير أداءات المدرس التربوية بتوظيفه مجموعة من الممارسات البيداغوجية، مثل الوضعية المسألة، البيداغوجيا الفارقية وبيداغوجيا المشروع...

1-أذكر أربع إيجابيات للمقاربة يالكفايات.............................( 4 نقط)
2- وضح ماهية الوضعية-المسألة......... ...........................( 6 نقط)
3- اقترح وضعية- مسألة لتلاميذ السنة الرابعة الابتدائية......( 10 نقط)
أ- اللغة العربية: الحال
ب- الرياضيات: تقديم الأعداد العشرية
ج- النشاط العلمي: تقديم تطور الزهرة إلى ثمرة

عناصر الإجابة:
1- السؤال الأول:
ينتظر من المترشحين تناول أربعة إيجابيات للمقاربة بالكفايات مع الشرح من بين الإقتراحات التالية
·        تجاوز بيداغوحيا الأهداف
·        العناية بشخصية المتعلم في شموليتها
·        العناية بتصرف التلميذ عوض  الإقتصار على السلوك الملاحظ
·        إعداد المتعلم لمواجهة مواقف/ وضعيات جدديدة
·        نقل التعلمات من مجال تخصصي إلى آخر
·        مراعاة الفروق الفردية
·        الإنطلاق من وضعيات محددة
·        انخراط المتعلم في بناء تعلماته
·        تجواز العوائق البيداغوجية
·        تحفيز المتعلمين للإنخراط في الأنشطة التعليمية التعلمية

2-      السؤال الثاني: ماهية الوضعية المسألة

-          دلالتها:    مرتبطة بمدى مساهمتها في تشويق وتحفيز المتعلمين
-          مكوناتها:
·        معينات بيداغوجية متنوعة
·        أنشطة عملية
·         تعليمات صريحة وواضحة لعمل التلاميذ
-          مميزاتها: 
·        توظيف تعلمات التلاميذ
·         وضعيات مفتوحة
·        تجواز عوائق محددة
·        تشجيع الصراع السوسيو معرفي
·        رغبة المتعلم في حل المسألة
·        بناء عمليات إجرائية توظف في حل وضعيات جديدة

3-      السؤال الثالث : اقتراح وضعية-مسألة

-          اللغة العربية :
·        الحاجة إلى الوصف في الحياة اليومية
·        الحال بمثابة تبسيط للمواقف المتحدث عنها
·        النعت لا يكفي لجميع الوضعيات الوصفية الخاصة بالهيأة
·        طبيعة الحال
·         وضعيات وإشكالياتها
-          الرياضيات:
·         يمكن اختيار تدريجات المحرار لتقديم مفهوم العدد العشري، مثلا حرارة طفل مريض محصورة بين 37 و37.7
-          النشاط العلمي :
·        ملاحظة مباشرة لغصن شجرة به أزرار زهرية وأزهار وثمار
·        طرح التساؤل حول العلاقة بين الأزهار والثمار
·        تجميع اقتراحات التلاميذ (توظيف المعارف السابقة) حول طرق الإجابة عن التساؤل
·         مناقشة الإقتراحات لاختيار ما هو مناسب وقابل للتطبيق 

ليست هناك تعليقات